كيف تعمل تحت ضغط بنجاح…؟

كتب بواسطة: insight في . القسم اخبار المجتمع المدنى

 

في كثير من الأحيان نضطر أن نعمل تحت ضغط ... وخاصة أنه توجد العديد من الأعمال والوظائف التي يندرج عملها ككل، أو معظم الأعمال فيها، بالعمل تحت ضغط.

كما أن كل شخص من وقت لآخر يجد نفسه مطالباً أن ينجز العديد من المهام تحت ضغط ..

ليس هذا فحسب بل أن طبيعة العمل في بعض الأحيان تكون في حد ذاتها نوع من ضغوط العمل، كمثل الروتين وقواعد العمل الغير ملائمة لظروف ومتطلبات العمل، كلها تصبح نوعًا من أنواع ضغوط العمل ... لذا وجب التحدث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها …

ولعل السبب في التحدث عن ضغوط العمل أن العمل تحت ضغط وضغوط العمل نفسها تؤثر على العاملين والموظفين، وبالتالي تؤثر على الإنتاج وسياسات العمل بالسلب، حيث ينتج عن العمل تحت ضغط ضغوطاً نفسية تؤثر على مستوى وجودة الأداء.

وكذلك يسبب العمل تحت ضغط التوتر والقلق للعاملين والقيادات، فالعمل تحت ضغط يؤثر على كافة فئات الهرم الوظيفي ولكن يكون التأثير الأكبر على الفئات التي تقع في مستويات الإدارة الدنيا.

كيف تعمل تحت ضغط بنجاح:

1. تخلص من القلق والتوتر

لأن ضغوط العمل والعمل تحت ضغط تسبب القلق والتوتر الذي لا ينجم عنه سوى تعطيل العمل وليس أنجازه، لذلك تعد الخطوة الأولي في التعامل مع ضغوط العمل هي التخلص من التوتر قليلًا ، لذا حاول أن تهدأ قليلًا، كما أن العمل مع التوتر والقلق يزيد من حدة القلق والتوتر بشكل أكبر.

2. لابد أن تحرص على تقسيم مهام العمل حيث يتطلب العمل تحت ضغط أنجاز المهام ذات الأولية أولًا ومن ثمة المهام الآخرى، ولكي تستطيع تحديد مهام العمل حسب الأهمية والأولوية فأنك بحاجة إلى النظر إلى المهام وتقسيمها، ومع تقسيم العمل تظهر المهام العمل التي تحتاج لمجهود كبير ومهام العمل البسيطة التي يمكن إنجازها بشكل سريع، وهذا التقسيم لمهام العمل يخفف من حدة ضغوط العمل.

3. إن كان العمل تحت ضغط هو نتيجة لأعباء وأعمال طارئة فإن الأمر بات يتطلب وضع خطة طوارئ لمواجهة هذه الأعباء بطريقة صحيحية، أما إذا كانت ظروف العمل في الغالب تتسبب في الضغوط وتندرج تحت فئة عمل تحت ضغط فإن ذلك يؤكد ضرورة وضع خطة لأداء العمل بدلًا من أداء الأعمال بشكل عشوائي وهو ما يزيد الأمر سوءًا.

4. ابدأ بمهمة بسيطة يكون أدائها سهل وسريع مما يدفع إلى إنجاز المهام واحدة تلو الأخرى، مع الأخذ في الأعتبار تنظيم الوقت لإنجاز المهام التي تستغرق وقت طويل.

5. أحرص على الأستمتاع بيوم الأجازة فهو الذي يجدد نشاطك وتتخلص من خلالله من توتر وضغط العمل.

 

تابعونا من خلال:

Linkedin

Facebook

 لمتابعة مقالاتنا السابقة اضغط هنا