المرأة الوحيدة المرشحة لمقعد توفيق عكاشة

كتب بواسطة: أحمد الراس في . القسم ريبورتاجات و حوارات


منذ ايام تم غلق باب الترشح لشغل مقعد الدكتور توفيق عكاشة، بعد اسقاط عضويته من مجلس النواب، وذلك بدائرة طلخا ونبروه. وبالتالى يبدا الصراع فيما بين المتقدمين، ومنهم عدد ليس بقليل من النواب الذين سبق لهم خوض المعركة وبنجاح ... والمرشحون هم:

جمال عبد الظاهر محمد اسماعيل خضر
غادة السعيد احمد عبدالله الدولتلى
محمد مجدى عبد الهادى البسطويسى
محمد ناجح حسب النبى محمد الشورى
رفعت ابراهيم محمد عبد العزيز
ابو النجا السيد المرسى يوسف
حافظ فتحى عبد الحافظ غازى
المتولى منصور العدروسى البرمة
ابراهيم انور الدسوقى بدر الدين
محمود عبد العزيز البيومى عبد الرحمن
رضا عبدالله محمد غازى حبيب
السعيد زينهم عبد الحافظ حامد
محمود صبرى الصديق محمد
وليد شوقى شاكر حامد
عبدالله احمد عبد الرؤف البسيونى
عطيه على عبد الحميد احمد

ومن ابرز من هم على ساحة المنافسة الدكتورة غادة الدولتلي .. وذلك لانها المرأة الوحيدة المرشحة على المقعد ... هى حاصلة على بكالوريوس علوم الكمياء وتعمل خبيرة ابحات تزييف وتزوير بمصلحة الطب الشرعي بوزارة العدل.

هى تتمتع بمستوى معيشي مناسب ولفتت الانظار فى اول ظهور لها على مسرح السياسة المصري، وهذا دفعنى لاجراء الحوار معها، اثناء مؤتمرها بقرية الطويلة التابعة لمركز طلخا، والتى تعتبر مسقط راسها.

- ماهى اسباب ترشحك؟
- حال الفقراء الذين يعيشون في قاع الريف كان السبب الرئيسي وايضا للحديث بلسان المراة المصرية عموما والمراة باهل دائرتى خصوصا.

- فى رأيك لماذا لم تترشح سيدة اخرى على هذا المقعد فى الدائرة؟
- المراة في دائرة طلخا ونبروه متقاعسة سياسيا ولا ترغب في المشاركة، وهذا من اسباب تقدمى للترشح ... حتى يكون هذا حافزا قوياً في الدورات القادمة لترشح السيدات مما يجعل المعادلة متوازنة.

- هل كونك المرشحة الوحيدة يضمن حصولك على كافة اصوات المراة فى رأيك؟
- أنا أسعى جاهدة لشرح برنامجى الانتخابي تفصيليا للاهالي، ومسالة حصولى على اصوات الناخبين، رجالا او نساء، ترجع اولا الى مدى قناعتهم بالبرنامج.

- وماهى اولى اهتماماتك بعد حلف يمين المجلس فى حالة نجاحك؟
- ملف التعليم هو اول خطوة على طريق النجاح، واعد بانشاء عدد من المدارس يتناسب مع الكثافة السكانية لكل قرية، فأنا أرى ان نهضة المجتمع المصري مبنية بشكل اساسي على نهضة التعليم، حيث يعاني الشعب المصري الى الان من العديد من المشاكل وقلة الكفاءات بسبب تدهور التعليم.
كما سأسعى جاهدة لرفع المعاشات، حيث نعاني نحن المصريون من الظلم في تلك النقطة تحديدا ... فكيف يصبح دخلي اقل من اكثر من النصف عند بلوغي سن الستين هذه ليست عدالة اجتماعية، خاصة في ظل الغلاء اليومي الذي نعيشه بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري.

(خلال المؤتمر الانتخابى اكدت د. غادة الدولتلى على سعيها لاقرار قانون يعطي المطلقة حقها في دخل ثابت بشكل شهري، وهو ما يفتقر اليه القانون المصري وذكرت ان الفئات المستهدفة فى برنامجها هى:
1- المراة والطفل
2- الشباب
3- الفلاح
والمحاور الرئيسية العامة للبرنامج:
1- التعليم
2- التعليم
3- التعليم
4- البحث العلمي
5- كسر الروتين

وقد تم سرد التعليم في ثلاث نقاط لانه يستحوذ على ما يقرب من 70% من البرنامج !!)

- يتبقى سؤال واحد: لماذا لم تترشحى منذ البداية ؟ لماذا اتى الترشح عندما اسقطت عضوية الدكتور توفيق عكاشة؟
- أنا أحب عملى ولا استطيع الاستغناء عنه، وكان من المتعارف عليه ان عند رغبة احد المواطنين في الترشح لعضوية مجلس الشعب عليه بالاستقالة من وظيفته الحكومية، لكنى ما ان علمت انه مسموح للموظف اخذ اجازة تحت بند تفرغ سياسي لم اتردد في ترشيح نفسى لخدمة اهلى.

احمد الراس
المنصورة

300316 article2 photo1