#سوزان_نادى تكتب عن: صديق البطل

كتب بواسطة: سوزان نادى في . القسم سينما

 

أحمد راتب أرتبط فى أذهان الجماهير بدوره كصديق للبطل، رغم أنه قام بإداء العديد من البطولات المطلقة فى المسرح والتليفزيون.

ذلك بسبب حب الجمهور الشديد لهذا الثنائى المتميز على الشاشة فى أفلامه مع عادل أمام، وأحيانا كانت تتعدى هذه الأدوار مرحله كونها صديق البطل وتحولها إلى بطل مناظر لبطل أخر أمامه، يحرك الأحداث ويرسم طريق الشخصية اﻷخرى التى تناظره ... وذلك عندما لعب دوره ( اﻷخ سيف) فى فيلم الأرهابى، ذلك الإرهابى المتطرف المسئول عن جماعه هو زعيمها، ينعم وحده فى الترف والملذات ويسوق من حوله من أشخاص متطرفين لتنفيذ عمليات أرهابية غاشمه.

يبدأ الفيلم بذلك المشهد الذى يهدم فيه الأخ على (عادل أمام) العديد من واجهات محلات خاصة ببيع شرائط فيديو  ويفر هاربا إلى بيت الأخ سيف حتى يحميه و يخبئه. ويظل الأخ سيف (أحمد راتب ) يوجه أحداث الفيلم فى مساراتها ويحرك الشخصيات كما يأمر هو، حتى نتذكر مقولته الشهيرة فى ذلك الفيلم (لا تناقش ولا تجادل ياأخ على)

وفى فيلم الأرهاب والكباب مع الفنان عادل امام ايضاً، وهو أحد الأعمال الهامه فى تاريخ السينما المصرية، فيه لعب أحمد راتب دوراً فى غاية الأهمية فى تعبيره عن الطبقة الكادحة المهمشة فى البلاد، وذلك فى دوره كماسح لﻷحذية، والذى كاد أن يكفر بسبب سوء الأحوال الأقتصادية والأجتماعية فى البلد حتى جاءت اللحظة التى تشجع فيها، بعد أن صوب أحمد (عادل أمام ) السلاح ضد مجمع التحرير ومن يعمل فيه، فإنضم على الفور معه) فى تلك المواجه. ونتذكر أيضا جملته الشهيرة فى الفيلم (ملوش عازه الرزق اللى ييجى من رجليين البنى أدمين).

ومن أدواره الكوميدية المضحكة دوره فى فيلم ( يارب ولد ) ... عيسوى هذا الفنان الذى يبرع فى رسم لوحات فنية بدون ملامح، حتى أشتهر أيضا بجملته الشهيرة "أنا فنان بوهيمى" أى يعمل مايحلو له.

ودوره فى مسرحيه سك على بناتك ... هذا الطالب الذى لا يشغله سوى علمه، حتى يقنعه فؤاد المهندس بالزواج من أحدى بناته. فيصدم هذا الطالب من هذا الطلب العجيب، ويحدث بنائا عليه العديد من المفارقات المضحكة على خشبة المسرح والتى يستمتع بها الجمهور حتى يومنا هذا.

احمد راتب أيضا ارتبط صوته فى أذهان الأطفال من خلال الأداء الصوتى لشخصيات ديزنى الكارتونية ... مثل شخصية فيلوكتييس فى فيلم هرقل
وشخصية فيكتور فى فيلم أحدب نوتردام.

فى النهاية يذكر أن الفنان الجميل أحمد راتب بدأ مشواره ونمت موهبته عند إنضمامه لفريق التمثيل بكلية الهندسة، ولكنه قرر اﻷلتحاق بمعهد الفنون المسرحية، ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية ... وهو متزوج من أبنة خالته وله ثلاث بنات.

يذكر أيضا أن أخر أعماله، والمنتظر أن تعرض على شاشات السينما قريبا، فيلم "فوبيا" ...

ولكن رحل عن عالمنا الفنان أحمد راتب، هذا الفنان الجميل الذى يتسم بالمصداقية والأداء البسيط فى جميع أدواره، كوميديا كانت او تراجيدية. كما أن كثير من جمله السينمائية تظل عالقة فى اذهاننا ونرددها بدون أن ندرى، ﻷننا قد حفظنها من فنان صادق ترك أثر فينا جميعا.

سوزان نادى