#أحمد_أبو_زيد يكتب: ونوس

كتب بواسطة: أحمد أبو زيد في . القسم فنون

 

في الحلقه الأولي من مسلسل (ونوس) لاحظت وجود إسقاط علي أحد مشاهد فيلم (سفير جهنم) للمبدع يوسف وهبي، وذلك فى مشهد دخول ونوس على العائلة لاباغهم انه عثر على والدهم المتغيب وإنهم قد ورثوا قصراً قيمته ملايين الجنيهات ..

ولمن لا يتذكر قصة الفيلم، هى كانت تدور حول إختيار الشيطان لأسرة فقيرة حتى يثبت من خلالها مدي سيطرته علي البشر، وبالفعل استطاع أن يغويهم ويدخلهم جنة النعيم المادى الوهمي.

فى المسلسل وقبل لحظة دخول ونوس نرى افراد الأسرة مجتمعين علي مائدة الطعام وواضح وجود صراع داخلي فيما بينهم، يظهر من تلقيح الكلام علي بعضهم البعض، ونظرتهم للمصروف الذى يعطيه الأخ الأكبر للأخ الأصغر بنفوس جائعة للمال والثروة.

هنا نسمع خبط الباب وتفتح البنت الصغيرة ولا تجد احد، وقالت إنها حاسه إن الجو برد ... يغلق الباب ويظهر خيال ونوس وكأنه شبح .. الباب بيخبط تاني وتقوم الأم تفتح ولا تجد أحداً ... وفجأة يدخل ونوس من وراءها ويفاجأ الجميع بدخوله وسطهم.

التفاصيل الصغيرة المذكورة اعلاه تبين للمشاهد أن ونوس شيطان متخفي في جسد بشر، وكما تعودنا فى أعمال "صانع الدهشة" مولانا الكاتب الدرويش /عبد الرحيم كمال، والذى يدهشك بتحول الشخصيات وابراز مكنون نزاع الخير والشر دبداخلها، نرى في المسلسل تحول رهيب للأسرة المستقرة على جمر نفوسها.

وما ظهر بعد هذا أن ونوس وسوس لكل فرد فيهم بمكنون إحتياجه ... الأخ الأكبر المدرس المتدين أقنعه انه رجل علم وعنده كرامات،بدأ يعطى دروس في الجامع. وحرك مكنون شهوة السلطة بداخله عندما رأى الناس تحتفي بيه وتقبل يده ... وكما قالت إمرأته: انت بتحب النفخة الكدابة.

الأخ الثاني ... عزيز سائق التاكسي الذي خطب بنت خالته ولا يجد المال الكافى ليتزوجها .. ونوس لعب في عداد التاكسى الخاص به حتى يزيد الإيراد. وبدأ فى التفريق ما بينه وبين خطيبته ويلفت نظرها لأخوه المطرب الأصغر منه، والذي تحب أن تسمع غناه ودندنته.

بدأ ونوس يغوي نبيل المطرب في كورال الأوبرا، والذي يغني في أفراح شعبية مقابل المال، وبدأ يوهمه بالمجد والشهرة.

أقنع نرمين أختهم التى ارهقت من الذهاب للاطباء لعلاج ابنها المريض بدون فائدة، وأقنعها انه يستطيع ان يشفي ابنها ... وبالفعل شفاه.

أما الأم إنشراح، والتي تقوم بدورها المبدعة (هالة صدقي) والتى تركها زوجها في عز شبابها لتربي اولادها وتدفن نفسها فيهم ... فقد جعل شاب بنظر اليها من بعيد ويرسل لها رسائل غرامية على الموبايل تحرك مشاعرها.

كل تلك الأحداث اعتبرها مقدمات لطوفان تحول في كل شخصية من شخصيات المسلسل يجعلك تستمتع باللعب الدرامى على غرائز النفس البشريه وشهوتها.

ونوس فى رايى سيمفونية إبداع مدهش من ثلاثي فني رائع: الفنان يحيي الفخراني والكاتب عبد الرحيم كمال والمخرج شادي الفخراني.

أحمد أبو زيد