#أحمد_فكرى يكتب عن: Game of Thrones

كتب بواسطة: أحمد فكرى في . القسم فنون

 

السلطة ، الدين ، الحب ، الجنس ..
اربعة رحلات تخوضها النفس البشرية ف ان واحد ..

تبدأها بخوض غمار الأقدار الالهية التى تحيك ثوبا اما ان ترتديه كعاقل صاحب حكمة او تتمنعلى كأحمق أو تضعه رأسا على عقب كممزق النفس شريد ، ثم تجلس تلتقط الأنفاس ف فسحة طويلة من نبضات القلب المسكينة التى سقطت ف بئر من الرغبة الدامية ، ثم ثم ثم .......

ثم ماذا ؟؟

ثم عقل يستيقظ من سبات عميق وينظر الى الخلف بأسى متسائلا ما الذى ابعده عن الطريق.

بالطبع تلك هى الاجابة.

لقد قرر صديقنا الأمريكى ( جورج مارتن ) ان يرسم بريشة الخيال العلمى ودواة عبقريته الأدبية التى لا تنضب من حبر الفانتازيا، و يصحبنا على أجنحة تنينه العملاق الى تلك الرحلات الأربعلى ، مجسدا اياها فى اسطورته الأدبية ( Song of Ice and Fire (والتى لا تقل فى ثأثيرها فى نفوس أبناء القرن العشرين عن سلسلة هارى بوتر للرائعة J. K Rowling ... او عن الأيقونة الفنية The Lord of the Rings للمبدع J.R.R Tolkien)

عام 1996 شرع الكاتب اللامع جورج مارتن فى كتابة أولى روايات اسطورته والتى أسماها (صراع العروش) وغزل بها صديقنا نسيجا فنيا ساحرا معقدا يزينه صبغة الفانتازيا الصارخة والخيال، الذى لم يحيل بينه وبين صاحبه حائل. للدرجة التى جعلت المؤلفين ( ديفيد بينوف ) و ( دانيال وايز ) يلتقطا كنز جورج الأدبى ليطوراه ويحيلاه الى ذلك العمل الدرامى الفريد game of thrones .

صراع العروش هو مسلسل درامى أمريكى تم انتاجه من قبل الشبكة التليفزيونية HBO وتم عرض اولى حلقاته ف السابع عشر من ابريل عام 2011 . تم عرض 6 أجزاء من العمل وسيجرى تصوير اثنين أخرين وفقا لتصريحات صناع العمل.

وقد جرى تصوير المسلسل فى العديد من البلدان مثل امريكا والمغرب وايسلندا وكرواتيا وغيرها.

أما عن الحبكة الفنية للعمل فيتعسر التعبير عن مدى تماسكها وعمق اثارتها وقوة خيالها ، فصديقنا قرر ان يغرقنا بالفانتازيا بدءاً من الأرض قبل الأشخاص والأحداث. فأحداث اسطورتنا تدور فى قارتين من وحى خيال المؤلف، وهما ويستروس وايسوس ، حيث يقف سبعة ملوك لسبعة ممالك للصراع على العرش الحديدى الذى يحكمهم سويا. فتبدأ الأحداث هادئة كالسكون الذى يسبق العاصفة بجلوس الملك روبرت براثيون على العرش الحديدى بعد تمرده على الملك المجنون ايريس تارجريان بمعاونة منزل لانستر ومنزل ستارك.

تبدأ شرارة الأحداث بعد اكتشاف علاقة جنسية بين زوجة روبرت (سيرسى) وبين اخيها (جيمى) نتج عنها اطفالاً ثلاثة تنسبهم الى روبرت زوجها. ويموت روبرت ويشتعل الصراع بين كل من يرى لنفسه الأحقية ف العرش من بعده.

يجلس على العرش الوريث الزائف جوفرى ويحاول كل من ستانيس شقيق روبرت الأول و رينلى الشقيق الثانى ف استعادة العرش منه . و على الجانب الأخر تحاول ( دينيرس تارجيريان ) ابنة الملك المجنون تكوين جيش لاستعادة عرش ابيها المغتصب. كما يحيط السبع ممالك خطر مخيف من جيش للموتى وكائنات مخيفة أخرى.

وسنكتفى بهذا حتى لا نضيع عنصر الاثارة على من لم يحظى بمشاهدة تلك الأعجوبة الدرامية حتى الأن.

تكمن عبقرية ( جورج مارتن ) فى محاولته ان يجمع مختلف أنواع النفوس البشرية بسائر توجهاتها وأمراضها وانكسارتها وقوتها ف جعبة عمله الفنى، كما لو أنه اراد لعمله ان يتحول إلى ( كوميديا الهية ) جديدة، يكمن بين طياتها كل ما يمكن ان يحركه الشيطان داخل الصدور !

اغتصاب الحقوق ، القتل ، الزنا ، التمثيل بالجثث ، السحر الأسود ، التطرف الدينى والعديد من سموم القلوب والعقول اوجدها جورج فى عمله.

اذا تحدثنا عن المؤثرات الصوتية فسنجد ان القلوب تستمع الى معزوفات المؤلف الموسيقى الفذ ( رامين جوادى ) قبل الأذان ، تلك الأنامل الذهبية الذى أخرجها ( هانز زيمر ) الى نور استطاع ان يحكى الشعور الانسانى بعزفه المنفرد . فبمعزوفته ( امطار كاستمير ) وصف لمستمعيه الموت الذى يقف خلف ابواب الخيانة الصدئة. وفى معزوفته لوينترفيل اشعر جمهوره بشعور (ال ستارك ) بالحنين للوطن المسلوب.

اما عن المؤثرات المرئية فلا يمكن ان تتم المعارك الشبيهة بمعارك اليونانين، والحرائق والملابس، التى بعضها يشبه ملابس الفايكنج والاخرى ملابس الرومان والفرس، وأعمال الجرافيكس واستجابة المصممين لخيال جورج ف تصوير التنانين والعمالقة وجيش الموتى والسائرين البيض وغيرهم، بشكل افضل مما تم.

واذا أخذنا بعض من الوقت لوصف الصراع الداخلى لشخصيات العمل فسنجد اننا سقطنا بداخل بئر سحيق من التعقيدات المعنوية . سنجد ( سيرسى ) زوجة روبرت براثيون، تلك المرأة التى تبدو لمن يراها قوية الشكيمة صعبة المراس، والتى يعنى لها حب التسلط الاستعبادى كل شئ ، فلا شئ يثنيها عن رغباتها حتى ولو كانت محرمة .. ومع ذلك يأخذنا جورج مارتن الى ثغرة داخل قلبها ، الا وهى ابنائها وحبها المحرم لأخيها.

كما سنجد ( جوفرى ) ، عندما ترتدى المراهقة الصبيانية زى الحكم ، فلا ترى سوى الاجرام والعنف عديم الجدوى كوسيلة للبقاء بلا سياسة للقيادة ولا دبلوماسية ف جلب الحلفاء، فينتهى الأمر بالهلاك.

وسنقف أمام ( نيد ستارك ) عندما تكون الثقة فى الخونة سم قاتل ، فارس نبيل لديه من الشجاعة والصفات الكريمة ما يجعله لقمة سائغة ف قفص الأسود الماكرة !

أما كاتلن ستارك ، تتفق مع سيرسى ف عشقها المخيف لأبنائها ، وتختلف معها كلية ف حبها واخلاصها لزوجها.

ولا يمكن الا نصف حالة انسانية فريدة ك ( سانسا ستارك ) تلك الفتاة الرقيقة ملكة البراءة ، التى قذفتها الأقدار بين أزواج لا تعرف الرحمة الى قلوبهم طريق وبين خونة و وحوش بشرية ، مما أحالها ف النهاية الى حالة محيرة لا تدرى ان كانت قوة أم ضعف.

و( اريا ) عندما تختار الفتاة ان تكون فارسة لها هدف لا تكل ولا تمل من تحقيقه ، تشبه كثيرا سيفها الصغير الذى تحمله . فهى وان كانت قليلة الحجم ف عيون من يروها الا انها أخطر مما قد تبدو عليه.

ايضا ( جون سنو ) ذلك اللقيط الذى لم يعلم نسبه الا مؤخرا، يعامل من الجميع كابن زنا لا يرتقى لدرجة الفرسان. الا ان الدماء التى تجرى ف عروقه تأبى ما يقولوه ولا تخبره الا حقيقة واحدة .... انه فارس ولد لأمر جلل.

أما ( دينيرس تارجريان ) الكاليسى الملكة ... ام التنانين والتى لا تحرقها النيران ، محطمة القيود ومحررة العبيد، فهى امرأة تجبرها دمائها واصولها الملكية وقدراتها الخارقة وجمالها الشديد، وامتلاكها لثلاثة تنانين، ان تكون الملكة ، كما ان هذا يسر لها الكثير ف تكوين الجيش الذى ستستعيد به العرش الحديدى.

وهكذا الكثير والكثير من شخصيات تلك القطعة الأدبية الرائعة.
خلاصة القول ان جورج مارتن مبدع رواية صراع العروش ... والذى يكتب سيناريو حلقة ف كل جزء من أجزاء المسلسل فيما عدا الخامس والسادس ... ومعه المؤلفان ديفيد بينيوف ودانيال وايز وباقى فريق عمل هذا العمل الدرامى العظيم ... قد صنعوا عملا سيخلد ف الأذهان طويلا، وسيضع المبدعين والأدباء الذين يريدون منافسته بأعمال أخرى ف مهمة صعبة للغاية.

أحمد فكرى