الصفار الدستورى (3) – مش بننفخ فى قربة مقطوعة

كتب بواسطة: مصرى في . القسم دستور 2013

241213 article photo1 

نستكمل اليوم عرضنا لأمثلة من النصوص المقترحة فى مشروع دستور 2013/2014 تبرز التصنيف اللونى الذى انتهجته مجموعة مصرى للتنمية والتوعية فى توصياتها حول الدستور، والتى عرضناها على صفحات مجلة مصرى طوال الشهر الماضى، حيث نشرنا التقارير كاملة ثم نشرنا مقالان يبرزان التصنيفات الحمراء والخضراء، وذكرنا كيف ان نتاج ضغطنا على لجنة  الخمسين قد اثمر عن تغييرات جوهرية فى بعض المواد ولكن تظل تحفظاتنا فى مواد اخرى متاحة لمن يريد ان يبنى قراره على الفهم الواعى للمواد المطروحة وليس على سبيل العناد فى تيارات معينة او الخوف من الفوضى او ثقة عمياء فيمن كتب بينما هم بشر قد يرتكبون الخطأ وبالتالى يصبحون عرضة للمراجعة والمساءلة.

 

ثقافة الخرفان لا دين لها

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم دستور 2013

110113 article2 photo1 

 

أثناء انعقاد لجنة المائة المشكلة فى العام الماضى لكتابة دستور "ظن" الإخوان انه سيضمن لهم السلطة لعقود طويلة، قمنا فى مؤسسة مصرى للتنمية والتوعية بتفنيد المسودات المتلاحقة التى كانوا يتحفوننا بها، وفى كل واحدة يتزايد عدد المواد الكارثية، والتى تتضح مدى كارثية اغلبها بمجرد القراءة الأولى لها، وليس فقط بعد مقارنتها بالمواثيق الدولية والنصوص المشابهة فى دساتير الدول المختلفة.

 

المساحات الدستورية الخضراء (2)

كتب بواسطة: مصرى في . القسم دستور 2013

241213 article photo1 

 

بدانا فى مقال سابق ذكر التصنيف اللونى الذى وضعناه فى مجموعة مصرى للتنمية والتوعية لمواد الدستور، طبقا للمقارنات التى عقدناها مع دساتير عالمية أخرى ومع الدساتير المصرية السابقة.

طرحنا كل هذا فى عدة توصيات نشرناها فى مجلة مصرى فى صورة تقارير، نجحنا فى ايصال ما بها إلى لجنة الخمسين، عن طريق لقاء خاص مع السيد عمرو موسى، قبل اصدار المسودة النهائية، وبالفعل نجحنا فى اقناعه بطرح تعديلات فى بعض المواد الخاصة بالمراة وحق المقبوض عليه والصحة والتعليم وغيرها من المواد التى اشتملها تقريرنا قبل الاخير.

 

هل أنت زكى قدرة؟

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم دستور 2013

 060114 article2 photo

طرحت صديقة عزيزة على سؤالا على الفيس بوك وهو: "هل قرأت الدستور؟ " ... وبالطبع صاحب السؤال حواشى طويلة اقسمت فيها انها لا تريد الدخول فى نقاش حول صحة ال نعم او ال لا، ولا تريد حتى معرفة اراء الناس بل هى فقط تريد أن تعرف كم منهم قرأ ما هو مقترح أن يكون دستور مصر القادم.

والحقيقة ان نفس تلك "المعمعة" تعرضنا اليها كثيرا على المستوى الشخصى والمهنى خلال عملى انا وزملائى فى مؤسسة مصرى للتنمية والتوعية ... فللأسف انتهجت نسبة كبيرة من المصريين، اغلبهم من المؤهلات المثقفين المتعلمين، اسلوب زكى قدرة فى تحديد توجههم الإستفتائى، وكل يغنى على زكى قدراه.

السلطة الدينية بدستور 2013

كتب بواسطة: حسن كمال في . القسم دستور 2013

040114 article3 photo

 

جاء فى المادة الثانية من دستور 2013 أن (الإسلام دين الدولة). ثم جاءت المادة السابعة تنص على أن (الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام بكافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية). والرأى عندى أن هناك علاقة عضوية بين المادتين، فالإسلام دين الدولة، والأزهر هو المرجع الأساسى فى الإسلام.

والسؤال الآن :

ماذا يعنى أن الإسلام دين الدولة ؟

 

رئيس مسلم لدستور 2013

كتب بواسطة: حسن كمال في . القسم دستور 2013

261213 article1 photo 

عنوان هذا المقال يأتى على غرار عبارة الرئيس الراحل / محمد أنور السادات، وهى إنه " رئيس مسلم لدولة مسلمة " ، وذلك فى إتجاه لأسلمة الدولة والمجتمع منذ توليه الحكم،  حيث أصدر فى عام 1971 دستورا جديدا، ولأول مرة برزت فيه مبادىء الشريعة الإسلامية " مصدرا رئيسيا " للتشريع، ثم أدخل السادات فى عام 1980 تعديلا آخر على الدستور يجعل مبادىء الشريعة " المصدر الرئيسى " للتشريع، مع بدأ السادات جميع خطاباته العامة " باسم الله" ،  وأعلن نفسه وبكل فخر  رئيسا مسلما لدولة مسلمة <.

 

17 "حمرا" فى الدستور - (1)

كتب بواسطة: مصرى في . القسم دستور 2013

 

241213 article photo1 

بالتأكيد قام اعضاء لجنة الخمسين بمجهود رائع، يستحقون الشكر والتقدير عليه، لإعداد المسودة المقترحة لتكون دستورنا "الثورى" القادم ... والذى يغنينا عن فساد اللئيم ويضع البذرة الأولى لتغيير الواقع الأليم.

المواد الممتازة فى الدستور كثيرة جدا، وتعتبر طفرة فعلا ... خاصة لو قارنها بالدستور السابق الذى كتبه نظام الإخوان، والذى كان يحوى على تقريبا 120 مادة كارثية من 236 مادة، وتوجد مواد نرى فى مجموعة مصرى للتنمية والتوعية انها تحتاج لبعض التعديلات لتجويدها وضمان تحقيق المأمول منها، ولكن يمكن الضغط تشريعيا حتى يأتى القانون مستكملا لاطارها المحكم.

 

مضابط لجنة الــ 50 وعودة أحكام الشريعة

كتب بواسطة: حسن كمال في . القسم دستور 2013

 191213 article1 photo1

فى ديباجة مشروع دستور 2013، تم النص على أن "مبادىء الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، وأن المرجع في تفسيرها هو ما تضمنه مجموع أحكام المحكمة الدستورية العليا فى ذلك الشأن " . ويعتبر هذا النص مكملا للمادة الثانية بالدستور والتى تنص على " الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادىء الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع ".  ووفقا لنص المادة 227 بمشروع دستور 2013 إنه " يشكل الدستور بديباجته وجميع نصوصه نسيجا مترابطا، وكلا لا يتجزأ، وتتكامل أحكامه فى وحدة عضوية متماسكة 

 

النعمين: بين "أمّا نعيمة" والدستور

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم دستور 2013

161213 article1 photo

 

أغنية ليلى نظمى الخالدة: أمّا نعيمة نعمين خلى عليوة يكلمنى يتم استخدامها الآن وبمنتهى الفجاجة مع الدستور، فنعم للدستور يتم تسويقها على انها تعنى نعمين مرة واحدة ... مرة لثورة 25 يناير ومرة أخرى لثورة 30 يوينو. وبالطبع هذا يعتبر إمتداداّ لقوة ال "نعم" الأسطورية، والتى كانت تدخل الجنة مرة واحدة ... عفوا على مرتان، مرة وقت استفتاء دستور 19 مارس 2011، ومرة أخرى عندما تبصم بال "نعم" على دستور الإخوان فى 2012.