#فادى_رمزى يكتب عن: زينة الحياة

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

من العادى جداً أن يرن موبايلك أثناء قراءة اى كتاب، أو أن ينادى عليك أحد ما ليطلب منك أى شىء ... و عندها إما ان تتوقف للحظات لتأدية المطلوب ثم تعاود القراءة أو أن تتجاهل الرنين أو تقول "ثانية واحده" حتى تنهى فقرة ما او فصل من فصول الكتاب أوشكت على انهاءه ...

قصر فى الجنة، ودعوة لـ #محمد_زكى_عكاشة

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

هذا الكتاب كان من الممكن ان يُسمى "الحرب تتحدث عن نفسها"، فالكاتب أسلوبه حيادى تماماً فى عرض أحداث كل موقف إنسانى حدث أثناء و بسبب و عن طريق هذه الـ "حرب". ظهر هذا بشدة فى فصل "إنسان و بند أوامر" فهو عرض للتسجيل المكتوب لكل حدث كما يقيد فى الوحدة العسكرية، يتم التسجيل طبعاً بطريقة عسكرية بحتة ..

#نقد_كتاب: عابد المصرى

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

الجندى المصرى وقت "الوكسة" كان امامه 3 سيناريوهات، الله يلعن اللى فرضهم عليه، يا إما يعود مشياً للضفة الشرقية فى تحدى بدنى و نفسى مهول، و إما ان يقع فى يد قوات العدو فيؤسر أو يُقتل. وكنت اظن اننى بقراءة هذه الكتب السابق ذكرها، و كتب حرب أخرى، قد غطيت هذه السيناريوهات تماماً ثقافياً و ادبياً و درامياً ... و لكن هذا السيناريو الرابع الواقعى، الرهيب فى تفاصيله، لم اتصوره ابداً، بل اتحدى ان يستطيع تخيله اى عقل بشرى، فأحداثه تجوب بنا فى سيناء و اوروبا و الإسكندرية و الإسماعيلية و القاهرة و ... قرية صغيرة تسمى نكلا فى محاظفة البحيرة.

#نقد_كتاب: الناس و الحرب

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

على قدر ما نتعلم من هذا الكتاب نشعر بالحزن الشديد، و ذلك عندما نجد أن أبطال هذه الحروب لا يكرمون فى بلدهم ... فهى على حد قول الكاتب: "بلد لا يقدّر من يقوم بعمله، فالمزايا للمسنود و القوى و لكن باقى الرعاع من الشعب العامل فلا ثمن لهم" ... و بالتالى ينهى مذكراته بمشاهد هجرته لأمريكا ... ثم نجاحه فى هذه الدولة التى كان يراها عميلة.

#نقد_كتاب: خطوات على الأرض المحبوسة

كتب بواسطة: فادى رمزى في . القسم نقد كتاب

تفرغ المؤلف لدراسة العدو و مقارنته بالوطن، عرف لماذا يعاملونهم بقسوه فى اول الأمر ثم بمنتهى التحضر و الرقى باقى فترة الأسر، فهم يتبعون منهجاً متقدماً فى علم النفس و المخابرات، و الكل يعمل على تطبيقه و إحترامه وليس كل واحد بدماغه. هم لا يرونها حرباً بين دولتين بل صراع حضارات. حضارة تنظر تحت أرجلها و حضاره أخرى ترى المستقبل البعيد غاية فى القرب، متسلحين فى ذلك بالماضى و دروسه و الحاضر وإستغلال ظروفه. يعلق المؤلف على ذلك فى جزء اعتبره من أبدع ما كُتب فى اى رواية سابقة قائلاً:.